shadow
shadow

طفل من كل عشرة لم يتلق أي لقاح العام الماضي بحسب الأمم المتحدة

 أعلنت منظمة الصحة العالمية الاثنين أن ما يقرب من عشرة بالمئة من الأطفال في العالم لم يتلقوا أي لقاحات سنة 2016 ما يعرضهم لخطر الاصابة بالدفتريا والكزاز والسعال الديكي.
 
وتكشف هذه الدراسة التي أجرتها المنظمة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) أن 12,9 مليون طفل من أصل 116,5 مليونا لم يتلقوا أي لقاح وأن حوالى 6,6 ملايين طفل لم يتلقوا سوى جرعة واحدة من اللقاحات من أصل الثلاث اللازمة لتوفير الحماية.
 
ومنذ 2010، يسجل معدل التلقيح لدى الأطفال ثباتا عند 86 % أي أقل من الهدف المحدد من الأمم المتحدة عند 90 %.
 
وقال مدير الطعوم والتلقيح في منظمة الصحة العالمية جان ماري اوكوو بيلي إن "أكثرية الأطفال الذين لا يتلقون التلقيح هم أنفسهم الذين لا يستفيدون من الأنظمة الصحية"، مضيفا "هؤلاء الأطفال لم يتلقوا على الأرجح أيا من الخدمات الصحية الأساسية. إذا ما أردنا زيادة معدلات التغطية الشاملة للقاحات، يتعين على الخدمات الصحية بلوغ أولئك غير المشمولين" بعمليات التلقيح.
 
ويسمح التلقيح حاليا بتفادي ما بين مليونين وثلاثة ملايين وفاة سنويا جراء الدفتريا (الخناق) والكزاز (التيتانوس) والسعال الديكي والحصبة، بحسب منظمة الصحة العالمية واليونيسف.
 
وبحسب آخر الاحصائيات، 130 من أصل 194 دولة عضو في منظمة الصحة العالمية بلغت العام الماضي معدل تغطية للتحصين لا يقل عن 90 % بالنسبة لأمراض الخناق والكزاز والسعال الديكي. غير أن نسبة التلقيح لا تزال دون 50 % في ثمانية بلدان هي جمهورية افريقيا الوسطى وتشاد وغينيا الاستوائية ونيجيريا والصومال وجنوب السودان وسوريا وأوكرانيا. 
 
وذكّر التقرير بأن نصف سكان العالم يعيشون في مناطق حضرية خصوصا في مدن الصفيح في افريقيا واسيا، مشيرا إلى أن الفقراء من سكان المناطق الحضرية يمثلون المجموعة الأكثر عرضة لآفة النقص الجزئي أو الكامل في التلقيح.
 

إقرأ أيضا

التعليقات

لا يوجد تعليقات على هذا المقال.

اترك تعليقا